الملامح الرئيسية للبرنامج

البرنامج الدراسي لمستوي البكالوریوس في كلیة طب طنطا ھو برنامج تكاملى (integrated) يدرس في خمس سنوات بنظام النقاط المعتمده (قرار مجلس الوزراء بتغییر الماده ١٥٤ من اللائحة التنفیذیة لقانون تنظیم الجامعات) مع درجة الدمج او التكامل بین العلوم الطبية الأساسیة والسریریة او الاكلینیكیة تتخطى المستوي الخامس من سلم ھاردن في الدمج طبقا لما جاء بالمعاییرالقومية الاكاديمیة المرجعیة للھیئة القومیة لضمان جوده التعلیم بجمھوریة مصر العربیة (NARS) في نسختها الحالية والصادرة في عام 2017 والتي تعتمد على نظام التعلم القائم على الجدارات الطبية كتوجه عالمي يهدف إلى تقديم تعليم عالي الجودة وتقييم الأداء بشكل مستمرلتخريج طبيب ملما بكل المهارات الشخصية والعلمية والحياتية وقادراَ على تقديم خدمة طبية متميزة داخل أو خارج مصر
إعداد خريج متميز محلياً واقليمياً ودولياً، مؤهل لتقديم رعاية صحية عالية الجودة وإكتساب مهارات مهنية مبكرة مع زيادة قدرته على التعلم الذاتى والقيادة والانخراط فى البحث العلمى وتطبيقه والتنمية المهنية المستدامة فى إطار أخلاقيات المهنة
♦ إعداد الطلاب لتطبيق المعلومات الطبية الحديثة واستخدامها لحل المشاكل الاكلينيكية للمرضى.
♦ تنمية المهارات التواصلية والفكرية والاكلينيكية والقيادية.
♦ تكامل الفروع المختلفة للطب لإعداد طبيب كفء.
♦ إعطاء الطلاب حرية فى اختيار بعض المقررات المختلفة.
♦ حث الطالب على التعليم الطبى المستمر وتطبيق منهجية البحث العلمى.
♦ اتباع القواعد الأساسية لأخلاقيات المهنة.
♦ تطبيق المناهج الطبية الحديثة بنظام النقاط المعتمدة.
♦ تشمل الخطة الدراسية مقررات إجبارية وإختيارية، بعدد 282 نقطة معتمدة (%49) للمقررات الإجبارية وعدد 18 نقطة معتمدة للمقررات الإختيارية (%6).
♦ تتضمن المقررات الاختيارية مقررات طبية وكذلك اللغات والعلوم الإنسانية التي لها علاقة وثيقة بالدراسة بالكلية ويستخدمها الخريج في حياته العملية.
♦ يتميز البرنامج بالاهتمام بفلسفة التعلم المبنى على حل المشكلات (Problem Based Learning-PBL).
♦ يتضمن البرنامج مزيجا من المقررات المنفردة والوحدات الدراسية التكاملية لتحقيق التنسيق والتكامل بين العلوم الطبية الاساسية والأكلينيكية من خلال منظومة التكامل الرأسي والأفقي والحلزوني.
♦ إستخدام استراتيجيات التعلم النشط مثل طرق التدريس التفاعلى وغيرها مع الإشراف الاكاديمي للطالب والتقييم المستمر للآداء.
♦ تنمية مهارات التعلم الذاتى (Self-directed learning) والبحث العلمى لإعداد طالب قادر على متابعة التطورات الحديثة فى المجال الطبى.
♦ استخدام نظام التعلم الالكترونى والتعلم عن بعد.
♦ يتميز البرنامج بوجود مقررات دراسية حديثة طبقا للتطورات العالمية فى مجال التعليم الطبى مثل:
- مهارات الإتصال
- آداب واخلاقيات المهنة
- مقرر "المعلوماتية الطبية"
- طرق البحث العلمي وتطبيقاته
- إدارة المخاطر
- الجدارات المهنية الطبية
- الوبائيات
- الإحصاء الطبية
- الطب القائم على الدليل
- التواصل الطبي والاستشارات والمقابلات الطبية
♦ يهتم البرنامج بالتعامل المبكر مع المرضى مع الاهتمام بالتدريب الاكلينيكي ومتابعته وعمل تقويم مستمر له.
1. السنة الدراسية: فصلان رئيسيان.
2. الفصل الدراسي: یتراوح الفصل الدراسى من 16 الى 18 اسبوع متضمنة الامتحانات.
3. الفصل الصيفي: يتكون من ثمانية أسابيع ويكون نظير رسوم خاصة يحددها مجلس الكلية.
4. الخطة الدراسية: هي مجموعة المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية والتي تتشكل من مجموع وحداتها متطلبات التخرج التي يجب على الطالب اجتيازها بنجاح للحصول على الدرجة العلمية.
5. المستوى الدراسي: هو الدال على المرحلة الدراسية وفقا للخطط الدراسية المعتمدة.
6. المقرر الدراسي (module): مادة دراسية ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل تخصص ويكون لكل مقرر رقم ورمز واسم ووصف مفصل لمفرداته يميزه من حيث المحتوى والمستوى عما سواه من مقررات وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير.
7. الوحدة الدراسية: عبارة عن خمسين دقيقة محاضرة نظرية أو درس إكلينيكى أودرس عملي أوتدريب ميداني.
8. العبء الدراسي: مجموع المقررات الدراسية التي يسمح للطالب بالتسجيل فيها في فصل درا سي ويتحدد الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي حسب القواعد التنفيذية للائحة.
9. متطلبات البرنامج: مقررات إجبارية معينة لعدد محدد من الوحدات الدراسية المعتمدة يدرسها جميع طلبة البرنامج.
10. المقررات الاختيارية: مجموعة من المقررات يختار منها الطالب ما يحقق عددا مطلوبا من الوحدات الدراسية المعتمدة والمخصصة للمقررات الاختيارية للبرنامج الدراسي ويبلغ عدد وحداتها الدراسية 6 وحدات.